المنطقة المعروفة بـ كابادوكيا تحتوي على مراكز اوركوب/ Ürgüp و كورة مه/ Göremeو أفانوس/ Avanosو اوجحصار/ Üçhisar ودرينكويو/ Derinkuyuوكايماكلي/ Kaymaklı وإهلارا/ Ihlara. كما أنها ساحة مدهشة من خلال التكونات الصخرية الاخروية و الكنائس تحت تحت والبيوت تحت الأرض. وهي ساحة كبيرة المقياس جدا. كذلك هذه المنطقة مشهورة بنسج السجاد والمشروبات والجرات الفخارية الحمراءة المميزة في أفانوس. كابادوكيا هي ملجأ من  أجل العيش تحت الارض والتعبد للهاربين المسيحيين الاوائل الهاربين من الظلم. يوجد في المنطقة حوالي 3000 كنيسة غير مفتوحة كاملة للناس.
تقع بلدة كورة مه تماما في قلب الصناعة السياحية للمنطقة ولا يزال العديد من أهالي البلدة يعيشون في البيوت الكهفية. أما البعض من هذه البيوت فقد تم تحويلها بانسيونات/pansiyon. كما يوجد في محيط الساحة هذه تكوينات صخرية رائعة معروفة بيري باجالاري / Peri bacalarıأو فاير شيمنيس/'Fairy Chimneys'.
يقع ممر وادي إهلارا/ Ihlaraالرائع على طول مسافته  10 كم في غرب مدينة نيغدة/ Niğdeوعرض قدره 80 متر تقريبا.
تحصل في المنطقة مسيرات كثيرة مشهورة وتحتوي على 60 كنيسة من بينها كنيسة أيريتاش/ Eğritaş منها 12 كنيسة مفتوحة للناس.
يوجد في المنطقة المئات من المدن تحت الأرض. أكثر هذه المدن تأثيرا مدينتين تحت الارض مدينة كايماكلي المؤلفة من 8 طوابق و مدينة درينكويو الممتدة الى الاسفل لمسافة 55 متر. استعملت الوسط الذي له ميزة الاكتفاء الذاتي وتم تأسيسه بما فيها غرف النوم والمطابخ والمخازن من طرف المسيحيين الذين هربوا من الظلم في القرن السابع.   


نبذة تاريخية:
ترك الحثيون الذين سحروا مقابل جاذبية كابادوكيا بصمات وجودهم كاملا بما فيها الطرق التجارية الهامة مثل الطريق الحريري المشهور الذي وحد الشرق والغرب والشمال والجنوب بعد الفريغاني والفرس والرومان والبيزنطيين والسلاجقة، والعثمانيين. ونتيجة لحركة المرور المكثفة هذه أخذت مؤثرات تاريخ وثقافة المنطقة شكلا معقدا. كانت كابادوكيا أرضا جمعت فلسفات مختلفة تأثرت ببعضها البعض. كنائس وبيوت مغطاة برسوم منحوتة داخل الصخور تمتد الى مدينة أكصاراي/ Aksaray مسافة 40 كم والى وادي إهلارا و قرية سليمة 14 كم. بعض هذه الاعمال تمتد الى القرن الرابع بعد الميلاد. من بين الاماكن السياحية التي تستحق المشاهدة هي: أيريتاش/ Eğritaşو آغاج آلتي/AğaçAltı و كوكار/ Kokar و يلانلي/ Yılanlıوبورينلي/ Pürenliوكركداماتلي/Kırkdamaltı و ألا/ Alaوديركلي/ Direkliوكنيسة دير القلقة/ Kale Manastırı kilisesiوسليمة كاته درالي/Selime Katedrali .

هذا من حيث الموقع وبالتالي تعتبر كابادوكيا منطقة هامة واستراتيجية للغاية. تعرضت كابادوكيا كمنطقة في كثير من الأزمنة للاحتلال والهجمات بسبب جاذبيتها التجارية والمصادر التي تتمتع بها بشكل كبير. لقد عاش الناس المحليون في الكهوف المخفية في مداخل المنطقة لئلا يلاحظوا من قبل الاجانب الذين يسببون لهم المشاكل ومن أجل حماية أنفسهم من النهب والسطو. كان هذا من أجل العمل لئلا يكونوا في مرمى العيون لمدة طويلة. لكن بعد ذلك أخذت هذه البيوت الكهفية تحولت الى مدن تحت الأرض تحتوي على مصادر الماء ومخازن الأغذية والخمارات والمعابد. بعض من هذه تمتد الى ما قبل عهد المسيحية.

الاماكن التي يجب زيارتها
بلدة اوجحصار
/ Uçhisar
تملك بلدة اوجحصار بمنظرها الاحتشامي جاذبية خارقة للعادة حيث تقع على مسافة قدرها سبعة كيلومترات من مدينة نوشهير. عندما تنظر من ارتفاع علو قلعة اوجحصار سترى المناظر الرائعة التي لا مثيل لها لجميع المنطقة.



Göreme
كورة مه
يعتقد بأن كورة مه وأطرافها التي تقع على بعد عشر كيلومترات من مدينة نوشهير قد استعملت من قبل شعب أفانوس/ Avanos كمقابر في عهد الرومان.  عموما تعرف منطقة كورة مه بـ"مركز الايمان". يوجد متحف كورة مه المفتوح/ الهواء الطلق في المنطقة التي ولد فيها "النظام التعليمي الذي جمع بين جميع أفكار المسيحية" للعزيز بويوك/ Aziz Büyükو أخوانه. ولا تزال التفاصيل المعمارية والرسوم المنحوتة على الجدران ذات حيوية وكأنها كما هي في الازمنة الاولى من وضعها جديدة في كنيسة توكالي/ Tokalıو ديرة الرهبان والراهبات و كنائس العزيز باسل شابة لي/ Aziz Basil Şapeli وألمالي/ Elmalıو يلانلي/ Yılanlı وجاريكلي/ Çarıklı.


Ürgüp
اوركوب/
اوركوب التي تقع قرب كورة مه مدينة مشهورة بمشروباتها وأماكنها التاريخية وجمالها الطبيعي. ان تقديم شرابها لكم في صحن ريفي/ مصنوع من خشب الشجر الغير منزوع اللحاء  أو في كأس كريستالي ظريف ستكون لكم تجربة لا تنسى أبدا. بالرغم من أن بعضا من منتجي الشراب لم يستسيغوا التقنيات الحديثة في صناعة الشراب  بقي البعض الآخر صادقا ومرتبطا بالطرق الانتاجية للشراب التي ما تزال قديمة وأثبت الزمن جدارتها.

Mustafapaşa
مصطفى باشا:
تقع بلدة مصطفى باشا/ Mustafapaşa(سيناسوس/ Sinasos) في جنوب مدينة اوركوب على بعد ستة كيلومترات مشهورة بحق بأعمال الحجر الرائعة. أجري التزيين بزخارف تعكس النظام الثائر لأفكار العزيز باسل شابة لي. ولا تزال توجد في مدينة أفانوس/Avanos التي تبعد مسافة 18 كم عن مدينة نوشهير عادة الصحون والادوات الفخارية من العهد الحيثي الى يومنا هذا.